زيت الجوجوبا للشعر فوائده وكيفية استخدامه

زيت الجوجوبا للشعر: فوائده وكيفية استخدامه

من المحتمل أنكِ وجدتي في أحد منتجات شعرك على الأقل زيت الجوجوبا للشعر، في حين أنه من الشائع أن تجدين في قائمة المكونات في مستحضرات العناية بالشعر الصديقة للبيئة المفضلة لديكِ، إلا أنه يمكن العثور عليه أيضًا في المنتجات ذات العلامات التجارية المرموقة والبراندات.

نظرًا لأنه في العديد من منتجات العناية بالشعر، قمنا بتقديم أفضل طريقة لاستخدام زيت الجوجوبا للشعر، بغض النظر عن مشاكل شعرك ورغبات العناية بالشعر، لترويض وتغذية خصلات شعرك، أكد خبراء العناية بالشعر لدينا جميع الأسباب التي تجعل زيت الجوجوبا نعمة حقيقية للشعر التالف الذي يحتاج إلى معالجة.

ما هو زيت الجوجوبا؟

زيت الجوجوبا للشعر

زيت الجوجوبا هو السائل المستخرج من بذور نبتة Simmondsia chinensis، يعتبر زيت الجوجوبا مكونًا شائعًا في منتجات العناية بالشعر، نظرًا لخصائصه المتعددة، فهو مرطب طبيعي للشعر ومليء بالفيتامينات والمعادن، وهو مفيد لصحة الشعر.

إذا كنتِ تبحثين لتحسين صحة شعرك، استمري في القراءة لعرض طرق استخدام زيت الجوجوبا للشعر، والتي يمكن أن تكون خطوة تحويلية في روتين العناية بشعرك.

زيت الجوجوبا للشعر مرطب طبيعي، يهدئ فروة الرأس ويعالج تكسر الشعر ويتحكم في قشرة الرأس، بشكل عام، يعمل زيت الجوجوبا على ترطيب وتغذية جميع أنواع الشعر، وهو فعال بشكل خاص على الشعر المجعد والخشن، ومن الآمن استخدامه عدة مرات في اليوم، يعمل جيدًا مع الزيوت المرطبة الأخرى مثل زيت الأرجان وزبت جوز الهند.

 

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

يعتبر زيت الجوجوبا تسمية خاطئة نوعًا ما، لأنه ليس زيت، في الواقع هو إستر شمع، إن هذا الاختلاف هو ما يعطيه بعض خصائصه المفيدة، هناك فائدة أخرى تتمثل في أن زيت الجوجوبا يتلاشى بسهولة، لذلك إذا لم تسر الأمور على ما يرام، فلن يترك لكِ أي مشاكل شبه دائمة بأي حال من الأحوال.

 

يرطب الشعر من الداخل إلى الخارج

إنه خفيف، غير نفاذ، ويمكث على سطح جذر الشعرة، لهذا السبب فهو مثالي للحفاظ على الرطوبة عندما يظل شعرك وفروة رأسك رطبتين بعد الغسيل، الزيوت الأخرى مثل جوز الهند أو القنب أو الأرغان، تخترق جذع الشعر وتوفر التكييف من الداخل، بصفته إستر شمع، يمكث زيت الجوجوبا للشعر على السطح الخارجي للمساعدة في حماية الشعر من الجفاف والتكسر.

ترطيب الشعر

إذا كنتِ تبحثين عن المزيد من العناية العميقة، فمن الأفضل اختيار منتج يحتوي على زيت الجوجوبا للشعر إلى جانب المزيد من زيوت البلسم، يمكن أيضًا أن يعزز سماكة الشعرة، زيت الجوجوبا غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي لا تعزز الشعر الصحي فحسب، بل تعزز الجلد والأظافر أيضًا.

يحتوي هذا الزيت متعدد الاستخدامات على فيتامينات B و C و E، بالإضافة إلى النحاس والزنك، مما يجعله معززًا طبيعيًا لتقوية خصلات شعرك، وتعزيز الكثافة وإعادة النمو، والمساعدة في منع تساقط الشعر، يمكن أن يغذي مناطق تجعيد الشعر التي يصعب الوصول إليها.

كيميائيًا، يحتوي زيت الجوجوبا تقريبًا على نفس بنية الزهم البشري، هذا يجعله مثالي للشعر الجاف والشعر المجعد، مع الملمس المجعد، من الصعب تغذية الزهم لجعله في منتصف الشعر، أقل بكثير على أطراف شعرك، لذلك يمكن أن يملأ زيت الجوجوبا الدهون في هذه الحالات.

 

يقلل التجعد

إذا كان لديك الكثير من التجعد والتطاير في شعرك، فقد يعمل زيت الجوجوبا للشعر على ترويض خصلات شعرك، نظرًا لأنه يؤدي وظيفة جيدة في الاحتفاظ بالرطوبة، فقد يساعد زيت الجوجوبا للشعر على تقليل التجعد، التجعد هو في الأساس طريقة شعرك للبحث عن الرطوبة من البيئة، حيث لا يتم الحصول عليها بأي طريقة أخرى، هذا هو السبب في أن حبس الرطوبة يمكن أن يكون خطوة مهمة في روتين العناية بشعرك، خاصة إذا كنتِ عرضة للتجعد.

يمكن أن يحافظ على التوازن الطبيعي لفروة رأسك، نظرًا لخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، يمكن أن يساعد زيت الجوجوبا في استعادة الرطوبة الطبيعية لفروة الرأس وتوازن الأس الهيدروجيني دون الإخلال بالغدد الدهنية، بمعنى آخر، يجب ألا يتسبب زيت الجوجوبا في إنتاج الزيت الخاص بفروة الرأس أكثر أو أقل من الزيت الخاص بها، لذلك يمكنك توقع ترطيب شعرك دون تركه دهنيًا بشكل مفرط.

 

يتحكم في قشرة الرأس

قد يكون زيت الجوجوبا حلًا طبيعيًا رائعًا للبدء في القضاء على لقشرة الرأس، إن هذا يرجع إلى حد كبير إلى قدرته على استعادة توازن الأس الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس، يساعد في تنظيم إنتاج الزيت عن طريق إرسال رسالة إلى بصيلات الشعر بأن هناك رطوبة كافية على فروة الرأس، يمكن أن يساعد هذا في تقليل قشرة الرأس الدهنية التي تنتج جزئيًا عن الزيت المفرط على فروة الرأس.

 

يحفز نمو الشعر

لا يقوم زيت الجوجوبا للشعر بترطيبه فحسب، بل يذيب الأوساخ والتراكمات على فروة الرأس، مما يساعد على تغذية بصيلات الشعر بشكل أكبر، وتعزيز النمو الصحي للشعر، جزءًا من تأثير تنظيف فروة الرأس لزيت الجوجوبا يرجع إلى قدرته على إذابة رواسب الدهون، والتي قد تسد البصيلات، عندما يتم تنظيفها، قد يساعد ذلك على نمو الشعر الجديد.

 

يساعد على إصلاح مشاكل الشعر

يمكن لزيت الجوجوبا أيضًا إصلاح التلف الناتج عن الحرارة والتصفيف، يحدث التقصف والأطراف المتقصفة عندما يصبح شعرك تالفًا وهشًا، إن زيت الجوجوبا يمكن أن يقلل من هذه المشكلة التي تبدو حتمية، حقيقة أن زيت الجوجوبا يحافظ على الرطوبة ويحاكي دهون فروة الرأس من الجذر إلى الأطراف يعني تقصفًا أقل بشكل عام، قد لا يتغلغل زيت الجوجوبا بعمق مثل الزيوت الأخرى، لذلك قد يمكث على البشرة الخارجية لكل خصلة وقد يساعد ذلك في ملء الشقوق.

 

يضفي لمعانا على الشعر

على الرغم من أن زيت الجوجوبا هو استر شمعي، إلا أنه لامع جدًا، ويضفي لمعانًا جميلًا على الشعر، ومن لا تحب ذلك؟

 

نوع الشعر المناسب لزيت الجوجوبا

الشعر العادي إلى الجاف سيستفيد أكثر من زيت الجوجوبا، ومع ذلك، زيت الجوجوبا له فوائد لجميع أنواع الشعر، ولكن قد تختلف طريقة استخدامه وفقًا لنوع شعرك، إذا كان شعرك أنعم أو أفتح لونًا، فستحتاجين إلى استخدامه أقل، قد يكون الزيت ثقيلًا جدًا، مما يعطي مظهر تراكم الشحوم، والنساء ذوات الشعر السميك، أو المجعد، أو المتعرج، أو المتكسر، يمكنهن استخدام زيت الجوجوبا للشعر بشكل اكبر

يعتبر زيت الجوجوبا آمنًا بشكل عام ولا يسبب عادةً ردود فعل كبيرة، إن ردود الفعل الخفيفة في شكل تهيج الجلد مثل الاحمرار وحكة فروة الرأس والطفح الجلدي قد تحدث، ننصح في حالة حدوث تهيج أو إزعاج وتفاقم من خلال الاستخدام، أن تتوقفي فورًا عن استخدامه.

كل فروة رأس مختلفة عن الأخرى، قومي بإجراء اختبار البقعة أولاً إذا كنتِ عرضة للحساسية، على الرغم من أن زيت الجوجوبا خفيف جدًا، إذا لم تكوني معتادة على استخدام الزيوت في شعرك، فيجب أن تبدئين بقليل منه.

 

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للشعر

  • لاستخدام زيت الجوجوبا كمادة مانعة للتسرب

قبل غسل شعرك بالشامبو، أضيفي بضع قطرات إلى أصابعك ومرريها خلال شعرك لتغليف الخيوط من الجذور إلى الأطراف، عند استخدام الشامبو، قد يساعد زيت الجوجوبا في تكوين ختم وقائي على الشعر.

  • لتنشيط فروة رأسك

لمحاولة مكافحة القشرة في شعرك وتراكم الدهون في فروة الرأس، قومي بتدليك فروة رأسك ببضع قطرات واتركها تنقع لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفي شعرك أو اغسليه بالشامبو.

  • لتعزيز رطوبة الشعر

قد يساعد زيت الجوجوبا في توفير الرطوبة لجذور الشعر في وقت تكون فيه بصيلات الشعر في أقصى درجات الحاجة للرطوبة.

جربي أولاً إضافة بضع قطرات إلى البلسم أو قناع الشعر عندما تكونين على وشك تطبيقه، إذا لاحظتِ مزيدًا من اللمعان ولكنكِ ترغبين في رؤية المزيد من الفوائد، أضيفي قطرتين أو ثلاث قطرات إلى شعرك وفروة رأسك بعد التنظيف والترطيب، بينما لا يزال شعرك رطبًا، هذا هو كل ما يمكن أن يستغرقه الشعر الناعم، إذا كان شعرك أكثر خشونة أو مجعدًا، فليس هناك الكثير من القيود على الكمية التي يمكنك استخدامها، فهذا يعتمد على التفضيل الشخصي.

يمكنك إضافة بضع قطرات من الجوجوبا إلى البلسم الذي يترك على الشعر أو الواقي من الحرارة لمحاولة مكافحة التقلبات والتطاير.

 

استخدام زيت الجوجوبا

 

الأسئلة الشائعة

هل يمكن استخدام زيت الجوجوبا على جميع أنواع الشعر؟

في الواقع نعم، ستستفيد جميع أنواع الشعر الجافة والدهنية من استخدام زيت الجوجوبا.

 

هل يحتاج زيت الجوجوبا إلى شطفه على الفور؟

يمكنكِ استخدام زيت الجوجوبا كإجازة (أو بالتزامن مع منتج يترك على الشعر)، حاولي إضافة بضع قطرات إلى علاج الترطيب الذي يترك على الشعر والنوم به طوال الليل.

 

هل يمكن أن يعالج زيت الجوجوبا قشرة الرأس؟

يعالج زيت الجوجوبا فروة الرأس الجافة، وبالتالي يمكن أن يساعد في علاج السبب الجذري لقشرة الرأس.

 

اذا كنتِ تبحثين عن افضل صالون في الخبر لتقديم افضل خدمات زيت الجوجوبا للشعر، اتصلي بنا في صالون ديم بالخبر عبر الرقم الظاهر في اسفل الشاشة مرورًا للاسفل.

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top