زيت الارغان للبشرة تعرفي عليه أكثر

زيت الارغان للبشرة: تعرفي على الفوائد العديدة

هل جربتِ زيت الارغان للبشرة من قبل؟ على الرغم من وجود أطنان من الزيوت المتوفرة في عالم العناية بالبشرة اليوم، إلا أن الاختيار قد يكون مربك بعض الشيء، إذا كنتِ قد تعاملتِ مع كمية قليلة من الزيت الزائد على وجهك، فإن فكرة وضع بشرتك في سائل دهني تبدو غير منطقية، على أقل تقدير.

ولكن، حقيقة الأمر أن الزيوت ليست جميعها متشابهة، لذلك، نعم، في حين أن هناك بعض الزيوت غير المناسبة لكل أنواع البشرة، فإن البعض الآخر ليس مناسبًا فقط لجميع أنواع البشرة (حتى المعرضة لحب الشباب!)، ولكنها مفيدة أيضًا، أحد هذه المكونات الرائعة هو زيت الارغان للبشرة.

زيت الارغان للبشرة

زيت الارغان للبشرة مرطب طبيعي، يساعد على الحماية من الأضرار البيئية، ويوفر رطوبة وتغذية للجلد، ويلطف البشرة المتهيجة، في حين أنه مفيد بشكل خاص للبشرة الجافة، إلا أنه يعمل بشكل جيد مع أي نوع من أنواع البشرة؛ ومع ذلك، استمري بحذر إذا كنت تعانين من حالة التهابية في الجلد، مثل التهاب الجلد الدهني، حيث يمكن أن تتفاقم بسبب الزيوت الخارجية.

يمكن استخدام زيت الارغان للبشرة مرة أو مرتين يوميًا، يعمل جيدًا مع الكريمات والمنتجات الأخرى في روتين العناية بالبشرة، ويعد لمسة أخيرة رائعة، ومع ذلك لا يجب استخدامه مع المنتجات التي تحتوي على أحماض اللينوليك والأوليك، انتبهي إلى كيفية تفاعل بشرتك وتأكدي من استخدامه وفقًا للتعليمات.

قد يهمك أيضًا: هل زيت جوز الهند مرطب طبيعي للبشرة الجافة؟.

 

ما هو زيت الارغان؟

زيت الارغان هو زيت نباتي يُستخرج من حبات ثمار شجرة الارغان، المعروفة أيضًا باسم Argania spinosa، التي تنمو في المغرب، عملية استخراج الزيت عبارة عن عملية ضغط بارد، يتم إجراؤها عن طريق الضغط الميكانيكي مع القليل من الحرارة المطبقة أو بدونها، ومع ذلك، يشير إلى أن الشعبية المتزايدة والطلب المتزايد على زيت الارغان أدى إلى أساليب استخلاص صناعية تستخدم المذيبات.

على الرغم من أن زيت الارغان معروف بكونه مفيدًا بشكل خاص للبشرة الجافة والباهتة، فقد تم اعتباره أيضًا لعلاج حب الشباب ولن يترك الجلد ذات ملمسًا دهنيًا، إنه ليس آمنًا فحسب، بل يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لجميع أنواع البشرة.

 

فوائد زيت الارغان للبشرة

فوائد زيت الارغان للبشرة

  • غني بمضادات الأكسدة: زيت الأرجان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من الأضرار البيئية، مثل البوليفينول وفيتامين هـ، هذا الفيتامين محبوب في العناية بالبشرة لخصائصه المضادة للشيخوخة وتنعيم البشرة، كلاهما يساعد في التخلص من الجذور الحرة، مما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة.
  • غني بالأحماض الدهنية: غني جدًا بالأحماض الدهنية، حيث يتكون من حوالي 95% من الأحماض الدهنية، وهذا يوفر الرطوبة والتغذية للجلد.
  • مضاد للالتهابات: فائدة أخرى للأحماض الدهنية مثل الأحماض الأوليك واللينوليك وهي أنها أيضًا مضادة للالتهابات، هذا لا يجعله خيارًا فعالا لتهدئة البشرة المتهيجة فحسب، ولكن نظرًا لهذه الخصائص المضادة للالتهابات، فقد تم اعتباره أيضًا لعلاج حب الشباب لأنه لا يترك الجلد ذات ملمسًا دهنيًا.
  • الترطيب: بشكل عام، يمكن استخدام زيت الارغان لجميع أنواع البشرة حيث سيستفيد أصحاب البشرة الجافة من خصائصه المرطبة، في حين أن أصحاب البشرة الدهنية قد يجدونها أيضًا مقبولة لأنها خفيفة الوزن ولن تترك البشرة دهنية، مرة أخرى، من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الجلد الجاف فقط يحتاج إلى الترطيب، تحتاج بشرة الجميع إلى الترطيب.
  • يساعد على منع فقدان الماء عبر البشرة: يوفر زيت الارغان للبشرة الشفاء والتماسك للطبقة الخارجية من الجلد، مما لا يحسن المظهر فحسب، بل يمنع أيضًا المزيد من الجفاف والتلف، يقوم بذلك عن طريق وضع حد لفقدان الماء عبر البشرة حرفيًا الرطوبة التي تتسرب من الجلد وتتبخر في الهواء، والتي تسببها اضطرابات في الحاجز الخارجي للجلد.
  • ينظف البشرة: حسب خبراء البشرة، يمكن استخدام زيت الارغان للبشرة مرة أو مرتين يوميًا عن طريق وضعه على قطنة نظيفة ومسح وجهك بها، ومن ثم استخدام غسول البشرة المناسب لكِ، حيث أن هناك دراسة تشير إلى أن استخدام زيت الارغان مرتين يوميًا ولمدة 4 أسابيع قلل من زيوت البشرة وقلل لمعانها وقلل من المسامات المغلقة وحب الشباب.

قد يهمك أيضًا: زيت الخروع للشعر: فوائده وطرق استخدامه.

 

الآثار الجانبية لزيت الارغان للبشرة

بالنسبة للجزء الأكبر من الناس، زيت الارغان للبشرة ليس له أي آثار جانبية، إنه جيد التحمل بشكل عام، على الرغم من أن البعض قد يعاني من بعض الحساسية الخفيفة، ومع ذلك، تابعي استخدامه بحذر إذا كنت تعانين من حالة التهابية في الجلد، يمكن أن تتفاقم بسبب الزيوت الخارجية، على سبيل المثال، يلاحظ، التهاب الجلد الدهني يتفاقم بسبب الزيوت التي توضع على سطح الجلد.

 

كيفية استخدام زيت الارغان للبشرة

غالبًا ما يوجد زيت الأركان في تركيبات زيت مكون واحد، ومع ذلك، يمكن العثور عليه أيضًا في قوائم مكونات المرطبات وأقنعة الوجه وكريمات العين والمزيد، تدمج بعض المنتجات زيت الارغان في منتجاتها، يمكن استخدام زيت الأرغان مرة أو مرتين يوميًا، وهو مناسب للعناية بالبشرة في الصباح والمساء، كخطوة أخيرة في الروتين، أو يمكن وضعه فوق الكريم، أو للحفاظ على رطوبة البشرة.

فيما يلي بعض الوصفات التي قد تساعدك في الحصول على فوائد زيت الارغان للبشرة:

 

مقشر زيت الارغان

اخلطي زيت الارغان مع 1 ملعقة كبيرة من السكر البني الطبيعي، وكمية صغيرة من دقيق الشوفان، دلكي وجهك بمقشر زيت الارغان واغسلي وجهك بالماء بعد بضع دقائق.

 

قناع زيت الارغان

اخلطي بضع قطرات من زيت الارغان الطبيعي، مع 3 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب، و1 ملعقة من العسل، وزعي قناع زيت الارغان على وجهك واشطفيه بعد 10 دقائق.

 

قناع الوجه بزيت الارغان وزيت جوز الهند

باستخدام زيت الارغان على الوجه إذا كنت ترغب في تطبيق هذه الطريقة، يوصى بخلط ملعقة فقط من الزيت العطري المستخرج من نواة جوز الهند و3 قطرات من زيت الارغان الطبيعي، ضعي مزيج زيت الأركان على الوجه واشطفيه بعد بضع دقائق.

 

بخاخ زيت الارغان للبشرة

يتم وضع كيس من الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي ويتم أخذ الخليط لمدة 20 دقيقة، ثم يتم إزالة الكيس من السائل، وبعد أن يبرد السائل يتم إضافة كبسولة من زيت فيتامين هـ إليه، ثم يتم إضافة 10 قطرات من زيت الارغان إلى الخليط، يتم تخزين الخليط في زجاجة رذاذ فارغة ويستخدم بانتظام للرش على الوجه.

طرق أخرى لاستخدام زيت الارغان للبشرة، حيث يمكن استخدم زيت الارغان بعد الاستحمام، قومي بتدليك الجلد بزيت الارغان، ويمكن استخدام كريم الوجه الذي يحتوي على زيت الارغان، لمكافحة الهالات السوداء، قم بتدليك المنطقة تحت العينين بانتظام بقطرات من زيت الارغان للبشرة.

 

كريم بزيت الارغان للبشرة

 

نصيحة صالون ديم

انتبه إلى كيفية تفاعل بشرتك إذا كنت تستخدمين زيت الارغان للبشرة في روتين مع المكونات الأخرى التي تستخدمينها، حمض الأوليك وحمض اللينوليك الموجودان في زيت الأرغان للبشرة يُعتقد أنهما من معززات الاختراق، ويساعدان على تحسين اختراق المكونات الأخرى في الجلد ويمكنهما أيضًا تقليل الالتهاب.

هذا شيء يجب أن تكونين على دراية به خاصةً مع العناصر النشطة، لأن الاختراق المعزز لمصل الريتينول، على سبيل المثال، ليس مرغوبًا دائمًا، خاصة بالنسبة لمن لديهم بشرة حساسة، فإن أفضل طريقة لتجنب ذلك هي سهولة استخدام أي منتج جديد ببطء وإدخال عنصر جديد واحد فقط في كل مرة، حتى تعرف ما إذا كانت بشرتك تتفاعل، وما هي المحفزات، باختصار، عند استخدام المنتجات التي تحتوي على أحماض اللينوليك والأوليك، تأكدي من استخدامها وفقًا للتعليمات.

قد يهمك أيضًا: كيفية معرفة نوع البشرة.. ابني روتين العناية الخاص بكِ.

 

الأسئلة الشائعة

هل يمكن وضع زيت الارغان على وجهي؟

نعم، بينما يوجد زيت الارغان غالبًا في تركيبات زيت مكون واحد، يمكن أيضًا العثور عليه في قوائم مكونات المرطبات وأقنعة الوجه وكريمات العين والمزيد، إنه مرطب رائشع يضيف الرطوبة والتغذية للبشرة.

هل يمكن لزيت الارغان سد المسام؟

زيت الارغان للبشرة غير ثابت ولا يسد المسام، في الواقع، من الآمن استخدامه على البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب.

هل يعمل زيت الأركان على تفتيح البشرة؟

زيت الارغان للبشرة غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من الأضرار البيئية، مثل البوليفينول وفيتامين هـ، هذا الفيتامين محبوب في العناية بالبشرة ويرجع ذلك لخصائصه المضادة للشيخوخة وعمله الفعال على تنعيم البشرة، كلاهما يساعد في التخلص من الجذور الحرة، مما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة.

 

للحصول على أفضل زيوت البشرة وزيت الارغان للبشرة في الخبر، اتصلي بنا في صالون ديم في الخبر للحصول على أفضل خدمات العناية بالبشرة والشعر.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top