فوائد زيت بذور الشيا للبشرة.. الدليل الشامل

فوائد زيت بذور الشيا للبشرة.. الدليل الشامل

سنكون أول من يعترف أنه حتى وقت ليس ببعيد، أعاد ذكر زيت بذور الشيا للبشرة إلى الذهن البذور الصغيرة التي نتناولها وليس عنصرًا للعناية بالبشرة غنيًا بمضادات الأكسدة والمرطبات، وبقدر ما تكون بذور الشيا مفيدة لصحتك، ناهيكِ عن أنها لذيذة، فإن زيت بذور الشيا للبشرة كمكون للعناية بالبشرة يستحق بعض التقدير أيضًا.

للمساعدة في معرفة الأسباب، لجأنا إلى آراء الخبراء وأطباء الأمراض الجلدية، والذين قدموا حالة مقنعة جدًا عن سبب استحقاق زيت بذور الشيا للبشرة مكانًا في روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ.

زيت بذور الشيا للبشرة

زيت بذور الشيا زيت نباتي غير معطر، يرطب البشرة ويحميها من أضرار الجذور الحرة ويحسن الجفاف والحكة، بفضل تنوعه، فإن زيت بذور الشيا، بشكل عام، يقدم فوائد لجميع أنواع البشرة، أي سيدة لديها بشرة حساسة وملتهبة ومجففة ستستفيد بشكل خاص من زيت بذور الشيا في روتين العناية بالبشرة الخاص بها، كما أنه يعمل بشكل جيد مع البشرة المتهيجة والمعرضة للزيوت.

قد يهمك أيضًا: تعرفي على افضل مركز تجميل بالخبر.

 

ما هو زيت بذور الشيا؟

زيت بذور الشيا، مستخرج من بذور نبات الشيا، كغذاء، الشيا مصدر قوي للأحماض الدهنية والألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات والمعادن والبوليفينول ومضادات الأكسدة، مثل حمض الكافيين وحمض روزمارينيك والميريسيتين وكيرسيتين.

وبغض النظر عن فوائد زيت الشيا للبشرة، فإن جزءًا مما يجعل هذا المكون رائعًا لتضمينه في مستحضرات التجميل هو أنه مستقر للغاية، كما أنه مقاوم للأكسدة، وهو متوفر في شكل نقي، ولكن نظرًا لمستويات الأحماض الدهنية، فإنه يستخدم بشكل شائع في المرطبات ويمكن أيضًا العثور عليه في كريمات العين ومنتجات الشفاه وحتى منتجات العناية بالشعر.

 

فوائد زيت بذور الشيا للبشرة

فوائد زيت بذور الشيا للبشرة

لأن زيت بذور الشيا متعدد الاستخدامات، فهو يقدم فوائد لجميع أنواع البشرة، إليكِ كيف يمكن لهذا المكون كثيف المغذيات أن يحسن البشرة.

 

يعمل على ترطيب البشرة

زيت بذور الشيا للبشرة غني بالمطريات والمرطبات، مما يجعله مرطبًا فعالًا ويعمل على تنعيم وتحسين وظيفة حاجز البشرة، كما يعمل على زيادة ترطيب البشرة، لا يمكن لزيت بذور الشيا المساعدة في ترطيب البشرة فحسب، بل يمكن أن يقلل أيضًا من فقدان الماء عبر البشرة.

 

يحمي من تطور الجذور الحرة

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة القوية لزيت بذور الشيا على حماية البشرة من أضرار الأكسدة والجذور الحرة التي تلعب دورًا رئيسيًا في شيخوخة الجلد، بسبب العوامل البيئية الضارة، مثل الأشعة فوق البنفسجية أو التلوث.

 

يخفف الجفاف والحكة

يمكن أن يعمل زيت بذور الشيا للبشرة أيضًا على تحسين الحكة (حكة الجلد) والجفاف (الجلد الجاف)، اثبتت دراسة استمرت ثمانية أسابيع للمرضى الذين يعانون من الأكزيما الجافة والذين استخدموا كريمًا بسيطًا يحتوي على 4% من زيت بذور الشيا والذين وجدوا تحسينات كبيرة في ترطيب الجلد ووظيفة حاجز الجلد وتقليل الحكة.

 

يعمل كمضاد للأكسدة

يحتوي زيت بذور الشيا للبشرة على خصائص مضادة للأكسدة قوية ومليئة بالمكونات المفيدة للغاية.

 

غني بالأحماض الدهنية

عند استخدامه في العناية بالبشرة، يكون زيت بذور الشيا مفيدًا بشكل خاص بسبب تركيبته من الأحماض الدهنية، حيث يحتوي على حمض اللينوليك (أحماض أوميغا 6 الدهنية) وأكثر من 60 في المائة من حمض ألفا لينولينيك (حمض أوميغا 3 الدهني)، والذي هو واحد من أعلى النسب لأي مصدر نباتي.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت الصويا للبشرة.. الدليل الشامل.

 

الآثار الجانبية لزيت بذور الشيا

يعد زيت بذور الشيا مكونًا آمنًا وفعالًا لاستخدامه في منتجات التجميل لأي نوع من أنواع التركيبات ومنطقة الجلد، يمكن تحمل زيت بذور الشيا بسهولة، ويمكن استخدام المكون على البشرة المتهيجة والملتهبة والمعرضة للزيوت، نوصي فقط بتجنب الاستخدام إذا كان لديكِ حساسية من بذور الشيا.

 

كيفية استخدام زيت بذور الشيا للبشرة

في صالون ديم نوصي بوضع الزيت على بشرة نظيفة بعد تنظيف الوجه كخطوة تالية في روتين العناية بالبشرة، بحيث يمتص ولا يخفف من المنتجات الأخرى، اتركي المنتج لبضع دقائق لامتصاصه قبل وضع المرطب والواقي من الشمس، نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، فمن الأفضل استخدام زيت بذور الشيا في الصباح لتقليل آثار الضغوط الخارجية على الجلد.

 

أهمية منتجات زيت بذور الشيا للبشرة

نوصي بمنتجات زيت بذور الشيا، والتي يستخدم طريقة استخراج حاصلة على براءة اختراع لزيت بذور الشيا عالي الجودة، وهذا العلاج متعدد المهام هو منتج متميز من العلامة التجارية، استعدي لنفسك، لأن هذه التركيبة مليئة بالمكونات القوية، مثل الريتينول المغلف، والريتينول النباتي المسمى باكوتشيول، والفيتامينات C و E، وزيت بذور الشيا كثيف المغذيات، تساعد هذه المكونات معًا على تفتيح وترطيب وتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد دون حدوث تهيج مرتبط عادةً بالريتينول.

أهمية منتجات زيت بذور الشيا للبشرة

نوصي أيضًا، بمصل عالي التركيز لعلاج البشرة الحساسة حول العينين، ترطب هذه الصيغة بالزيوت النباتية الغنية بالمغذيات، بما في ذلك زيت بذور الشيا وزيت بذور التوت وزيت الرمان وزيت التوت البري، المستخلصات البحرية أستازانتين، عنصر غني بالفيتامينات C و E يوصي بالاقتران مع زيت بذور الشيا، والطحالب تعمل كمضادات أكسدة قوية لدعم تجديد الجلد والدفاع ضد الضغوط البيئية.

هناك عناصر متعددة الاستخدامات مثل زيت بذور الشيا يستحق منتجًا متعدد الاستخدامات بنفس القدر، مثل هذه الزبدة من Elemis، واحدة من أفضل منتجات زيت بذور الشيا للبشرة، يمكن استخدام هذه التركيبة كمنظف أو قناع تنظيف عميق أو مزيل مكياج مرطب وغير مزعج لكل من العينين والوجه، لأنه يحتوي على قوام زبداني رائع ومريح، يجب الجمع بين أحماض ألفا هايدروكسي وزيت بذور الشيا لأنها يمكن أن تقاوم التهيج الذي يحدث عادة مع الأحماض.

قد يهمك أيضًا: أفضل صالون نسائي بالخبر لصبغ الشعر وعمل صبغات.

 

بذور الشيا للأكل مقابل زيت الشيا للبشرة

بذور الشيا رائعة لصحتك، لكنكِ تعرف ذلك بالفعل، إن فوائد أكل بذور الشيا موثقة جيدًا، وتعتبر بذور الشيا واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات في العالم، تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف وحمض اللينولينيك، أي حمض أوميغا 3 الدهني، بذور الشيا غذاء صحي للقلب ولكن الدراسات التي تربط تناول بذور الشيا بصحة الجلد وفوائدها محدودة.

 

الأسئلة الشائعة

 

هل يساعد زيت بذور الشيا في تقليل التجاعيد؟

زيت بذور الشيا غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، وهما شيئين يساعدان في تقليل ومنع التجاعيد. كما أنه يساعد في تقليل فقدان الرطوبة وإصلاح حاجز الرطوبة في بشرتك للحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها وممتلئها.

 

هل زيت بذور الشيا مفيد للبشرة المعرضة لحب الشباب؟

يعتبر زيت بذور الشيا خيارًا رائعًا لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة المعرضة لحب الشباب، يتفق خبراؤنا على أن زيت بذور الشيا مناسب لمن يعانون من البشرة الدهنية والجافة والمتهيجة والحساسة أيضًا، نظرًا لخفة زيت بذور الشيا وخصائصه المطرية بشكل لا يصدق.

 

كم مرة يمكن استخدام زيت بذور الشيا؟

يمكن استخدام زيت بذور الشيا يوميًا، يوصى باستخدامه في الصباح للمساعدة في محاربة الضغوطات الخارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

للحصول على أفضل خدمات العناية بالبشرة والاستفادة من زيت بذور الشيا للبشرة، ننتظر زيارتك لنا في صالون ديم بالخبر، أفضل صالون نسائي لتقديم كافة خدمات العناية بالشعر والبشرة.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top