كيفية معرفة نوع البشرة.. ابني روتين العناية الخاص بكِ

كيفية معرفة نوع البشرة.. ابني روتين العناية الخاص بكِ

عندما يتعلق الأمر بمعرفة نوع البشرة، نود أن نجادل في أن معرفة نوع البشرة ربما يكون أحد أكثر المعلومات الجديرة بالاهتمام التي يمكنكِ الحصول عليها، تعد كتابة الجلد أمرًا حقيقيًا للغاية وهي مفيدة للغاية عندما يتعلق الأمر باختيار المنتجات وإنشاء روتين العناية بالبشرة فعال.

إن معرفة نوع البشرة يسمح لكِ بفهم المنتجات التي ستفيد بشرتك بشكل أفضل، والتي قد تؤدي إلى ضرر أكثر من نفعها، كما يقول أطباء الأمراض الجلدية أن معظم مستحضرات العناية بالبشرة المتاحة بدون وصفة طبية ليست مقاسًا واحدًا يناسب الجميع، لذا فإن معرفة نوع البشرة يتيح لكِ اختيار المنتجات والمكونات التي تناسب احتياجات بشرتكِ على أفضل وجه وستعالج المشكلات الحالية وتجنبك المشكلات المستقبلية.

معرفة نوع البشرة

إذن، ما هي الفروق الدقيقة بين أنواع البشرة، وكيف يجب التعامل معها بشكل مختلف؟ نشارك معكِ طريقة سهلة للغاية لمعرفة نوع بشرتك بالضبط.

قد يهمك أيضًا: كيفية استخدام زيت الخروع للبشرة الجافة والتجاعيد.

 

ما هي معرفة نوع البشرة؟

إن معرفة نوع البشرة هي فهم كيفية تواجد بشرتك بشكل طبيعي في وقت معين، كل شخص لديه بيئة بيولوجية مختلفة لبشرته، وهو مبرمج وراثيًا لإنتاج مستويات مختلفة من الزيت، هذه هي المعايير الرئيسية التي تحدد نوع بشرتك، وتجدر الإشارة إلى أنه في حين أن نوع الجلد يتحدد أساسًا من خلال الجينات، يمكن أيضًا أن يتأثر بعوامل أخرى، على سبيل المثال، يمكن أن تؤثر بعض الأدوية والعمر وحتى البيئة المناخية عليها.

النقطة الأساسية هنا هي أن كل نوع من أنواع البشرة المختلفة له احتياجات مختلفة، ومعرفة نوع البشرة وفهمها بشكل أفضل واختيار المنتجات المناسبة، وفقًا لذلك سوف تظهر بشرتك جيدة دائمًا.

 

كيفية معرفة نوع البشرة

ربما يكون أكبر خطأ يرتكبه الناس عند تحديد معرفة نوع البشرة هو عدم تقييم الجلد عند خط الأساس، على سبيل المثال، لا يعني مجرد حدوث تحسس مفاجئ أنكِ معرضة لحب الشباب، ومجرد أن بشرتك تصبح أكثر جفافاً في الشتاء لا يعني بالضرورة أن بشرتكِ جافة.

من أجل تحديد معرفة نوع البشرة بدقة، جربي هذه التقنية البسيطة الموصي بها من الخبراء، اغسلي وجهك بمنظف لطيف وجففيه بالتربيت عليه، ولا تستخدمي أي منتجات أخرى، انتظري 30 دقيقة، ثم قيمي كيف تبدو بشرتك وملمسها.

  • إذا كان وجهكِ يبدو لامعًا في كل مكان، فمن المحتمل أن يكون لديكِ بشرة دهنية.
  • إذا كان وجهكِ لامعًا فقط على منطقة T، فهذا يترجم إلى بشرة مختلطة.
  • إذا كانت بشرتكِ مشدودة وباهتة، فهذا يعني أن بشرتكِ جافة.
  • وإذا كانت بشرتكِ متهيجة للغاية وغير مريحة، لديكِ بشرة حساسة.

قد يهمك أيضًا: زيت الطحالب للشعر: فوائده وكيفية استخدامه.

 

أنواع البشرة المختلفة

أنواع البشرة المختلفة

استمري في القراءة للحصول على مزيد من المعلومات التفصيلية حول خمسة أنواع مختلفة من البشرة.

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية غالبًا ما تبدو لامعة بسبب زيادة إنتاج الزيت، وتضيف أن الزيت الزائد يمكن أن يجعل المسام تبدو أكبر وأكثر بروزًا، بينما يميل الزيت واللمعان غير المرغوب فيهما إلى التركيز في منطقة T، إلا أنه يمكن أن يمتد عبر كامل الوجه في أنواع البشرة الدهنية.

عندما يتعلق الأمر باختيار المنتجات، فإن أحد أكبر المفاهيم الخاطئة هو أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب، هذا خطأ تمامًا، ما زلتِ بحاجة إلى استخدام مرطب، السر هو اختيار النوع الصحيح؛ على وجه التحديد، فإن اختيار التركيبات الخالية من الزيوت وخفيفة الوزن هي أفضل منتج لبشرتكِ، وأيضًا المنظفات الرغوية، التي تُزيل الزيت الزائد بشكل فعال، جيدة أيضًا لإضافتها إلى روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ.

 

البشرة الجافة

تشمل الخصائص الشائعة للبشرة الجافة المظهر الباهت، والتقشر، وحتى الإحساس بالضيق أو عدم الراحة، والحل والعلاج الأكيد هو إعادة أكبر قدر ممكن من الرطوبة إلى البشرة، وهذا يعني استخدام المنتجات التي تحتوي على مزيج من المرطبات، والمكونات التي تجذب الماء إلى الجلد، وكذلك المطريات، والمكونات التي تساعد على تثبيته وتنعيمه وتنعيم سطح الجلد.

نصيحة مهمة: ابحثي عن المرطبات التي تأتي في عبوات، والتي تميل إلى أن تكون أكثر ثراءً من تلك التي تأتي في زجاجات المضخة، وعندما يتعلق الأمر بالمنظفات، ينصح بالابتعاد عن الصابون؛ يمكنه تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية وتركها أكثر جفافاً، بدلاً من ذلك، نوصي بالبحث عن منظفات كريمية غير صابونية أو زيوت التطهير.

 

البشرة المختلطة

كما يوحي الاسم، يحتوي هذا النوع من الجلد على بعض السمات من كلا المادتين أعلاه، مع وجود مناطق معينة تميل نحو الزيتية والبعض الآخر يميل نحو الجفاف، في الغالب، تميل الخدين والمنطقة المحيطة بالفم إلى الجفاف وتكون الأنف والجبهة أكثر دهنية.

من المؤكد أنه من الصعب العثور على المنتجات المناسبة لهذا النوع من البشرة، استخدمي منظفًا لطيفًا، ثم استخدمي تركيبات مختلفة على أجزاء مختلفة من وجهك، على سبيل المثال، استخدمي مرطبات خفيفة الوزن وخالية من الزيت على منطقة T وأخرى أكثر دسمًا على وجنتيكِ، اتبعي نظامًا لطيفًا للعناية بالبشرة بشكل عام، ولكن كوني منتبهة لاحتياجات بشرتك وقم بتعديل روتينك اليومي وفقًا لذلك، قومي بتدوير المنتجات لإعطاء بشرتك ما تحتاجه في ذلك اليوم.

قد يهمك أيضًا: صالون معالجة الشعر بالخبر أفضل أنواع الماسكات.

 

البشرة المعرضة لحب الشباب

الذين يعانون من البشرة معرضة لحب الشباب يميلون إلى أن يكون لديهم نسيج وعر بسبب الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء ويمكن أن ينفجر بسهولة، ستلاحظين أيضًا التهابًا في الجلد يصاحب ظهور الحبوب.

هناك قدر كبير من التداخل بين الأنواع الزيتية والمعرضة لحب الشباب؛ بعد كل شيء، يعد الزيت الزائد عاملاً رئيسيًا يساهم في تكوين البثور والعيوب، على هذا النحو، تنطبق نفس القواعد عندما يتعلق الأمر باختيار المرطبات خفيفة الوزن والمنظفات الرغوية، قد ترغبين أيضًا في إضافة منتجات تحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك، والبنزويل بيروكسايد، والريتينويدات، وكلها مفيدة للوقاية من حب الشباب وعلاجه.

قد يهمك أيضًا: غسيل الشعر.. كم مرة يُنصح به.

 

البشرة الحساسة

غالبًا ما يضع الناس أنفسهم بشكل غير صحيح في هذه الفئة، يتفاعل جلدهم مع مكون قوي، فكري في شيء مثل حمض الجليكوليك أو الريتينول، ويفترض أن بشرتهم حساسة؛ في الواقع، إنه مجرد مكون قوي لم تتسامح بشرته معه بعد، ويمكن أن يحدث ذلك في أي نوع من أنواع البشرة، إذا كانت بشرتك حساسة حقًا، فسوف تصاب بالحرارة أو الاحمرار والحكة أو التهيج من أشياء مثل الاستحمام والتمارين الرياضية وحتى منتجات العناية بالبشرة اللطيفة، ويضيف أن الأشخاص ذوي البشرة الحساسة غالبًا ما يتم تشخيصهم بالأكزيما أو الوردية أو التهاب الجلد.

يعد التمسك بنفس معايير المنتج مثل تلك الخاصة بالبشرة الجافة خطوة جيدة، حيث غالبًا ما يكون هناك تداخل بين الاثنين، يُنسب الفضل إلى حاجز البشرة المخترق، والذي يمكن أن يساهم في كل من الجفاف وزيادة الحساسية، ولكنكِ سترغبين أيضًا في اختيار الصيغ الخالية من العطور وتلك التي تحتوي بشكل عام على قوائم مكونات أبسط وأقل؛ كلما قل عدد المكونات، قلت احتمالية تهيج أحدها.

انواع البشرة

النصيحة النهائية

قد تكون معرفة نوع البشرة هي الطريقة الوحيدة الأفضل للعثور على المنتجات التي تناسبك بالفعل، حتى إذا كنتِ تعتقدين أنكِ تعرفين ما هو عليه، ضعي في اعتبارك أنه يمكن أن يتغير بمرور الوقت، لمجرد أنكِ كنتي زيتية في سن 16، فهذا لا يعني أنك ستظلين في سن 36، لذلك يجدر تجربة معرفة نوع البشرة السريعة لإعادة تقييم الوضع.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top