أفضل طرق ترطيب فروة الرأس بشكل فعال

أفضل طرق ترطيب فروة الرأس بشكل فعال

إليكِ أفضل الطرق لترطيب فروة الرأس، من القشرة غير المرغوب فيها إلى البقع المسببة للحكة، يمر جلد فروة رأسك بالكثير، ولسوء الحظ، غالبًا ما يتم استبعاده من روتين العناية بالبشرة، يحدث جفاف فروة الرأس عندما لا تنتج فروة الرأس أو تحتفظ بما يكفي من الرطوبة، كما تقول أخصائية الشعر امل العماري، مثل أشكال البشرة الجافة الأخرى، يمكن أن يسبب ذلك الحكة والتقشير والتهيج، يمكن أن يتسبب أيضًا في ظهور الشعر جافًا، لأن الزيت من فروة الرأس يساعد في ترطيب الشعر.

 

أفضل طرق ترطيب فروة الرأس

ترطيب فروة الرأس

الأشخاص ذوو البشرة الجافة أكثر عرضة للإصابة بجفاف فروة الرأس، هذا يعني أن العديد من الأشياء التي تسبب جفاف الجلد يمكن أن تسبب أيضًا جفاف فروة الرأس، بما في ذلك الهواء الجاف، والغسيل المفرط، والأمراض الجلدية مثل الأكزيما، لكن لحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق البسيطة لترطيب فروة الرأس، إليكِ أفضل النصائح لترطيب فروة الرأس وتركها صحية.

قد يهمك أيضًا: أفضل شامبو بحمض الساليسيليك لعام 2023.

 

ابحثي عن السبب الجذري

في حين أن جفاف فروة الراس يمكن أن يكون ناتجًا عن جفاف الجلد المشابه لأي مكان آخر في الجسم، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا علامة على شيء آخر، تشمل الأسباب الشائعة الأخرى لفروة الراس الجافة حدوث تهيج أو حساسية من أحد منتجات العناية بالشعر والتهاب الجلد الدهني، والتي قد تكون مرتبطة بخميرة تسمى الملاسيزية تعيش على الجلد.

لكي تكون في الجانب الآمن، من الجيد دائمًا مراجعة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما يحدث بالفعل، تتطلب الأسباب المختلفة لجفاف فروة الرأس علاجات مختلفة، حتى لو كانت البشرة الجافة هي العامل المشترك.

تجنبي الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات

تجنبي الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات

قد تجرد بعض أنواع الشامبو والبلسم فروة الرأس من زيوتها الطبيعية، مما يجعلها جافة ومتهيجة، ضعي في اعتبارك تجنب الكبريتات في الشامبو، والتي تميل إلى أن تكون منظفات أكثر قسوة يمكن أن تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية.

للقشرة المعتدلة، جربي التنظيف يوميًا بشامبو لطيف لتقليل تراكم الدهون وتراكم خلايا الجلد، إذا لم يساعد ذلك، جربي شامبو علاج قشرة الرأس، قد تحتاجين إلى تجربة أكثر من شامبو للعثور على نظام العناية بالشعر الذي يعمل من أجلك، قد تحتاجين إلى علاج متكرر أو طويل الأمد، إذا لم تنجح هذه الخيارات، راجعي طبيب الأمراض الجلدية للحصول على مزيد من العلاج.

لكن، مرة أخرى، تأكدي من الاتصال بصالون ديم لتحديد كيفية تغيير روتين العناية بشعرك، يقترح روبين عمليات غسل متكررة باستخدام الشامبو العلاجي لمن يعانون من قشرة الرأس، مما يساعد أكثر من مجرد استخدام منتج مرطب بمفرده.

جربي المكونات التي تحتوي على بيريثيون الزنك

إذا كان جفاف فروة الرأس يمثل مشكلة، ففكري في التبديل إلى الشامبو والبلسم المصمم خصيصًا ليناسب فروة الرأس، بيريثيون الزنك عامل مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات، حيث يعمل بشكل رائع لقشرة الرأس وفروة الرأس الجافة وأيضًا فروة الرأس الدهنية ويعمل على ترطيب فروة الرأس.

قد يهمك أيضًا: أفضل نصائح قص الشعر وصبغه وفقًا للخبراء.

جربي زيت الشعر أو السيروم

إذا لم تكن قشرة الرأس هي مشكلتك الرئيسية، فهناك أمصال ومستحضرات وزيوت لفروة الرأس يمكنها ترطيب فروة الرأس تمامًا كما ترطب مناطق الجلد الأخرى.

قومي بتجديد رطوبة فروة الرأس مباشرةً بزيت أو مصل مخصص لفروة الرأس والشعر، إذا قمتِ بهذه الخطوة في بداية يومك، بللي شعرك أولاً لتجنب التقاط الكثير من المنتج بواسطة الخيوط، واستخدمي قطعة قطن لتطبيقها مباشرة على فروة الرأس.

 

قشري فروة رأسك كل أسبوع إلى أسبوعين

إذا لاحظتي وجود الكثير من المنتجات أو تراكم الجلد الميت، يمكنكِ أيضًا تقشير فروة رأسك، تمامًا كما تفعلين مع باقي بشرتك، لكي تأكدين من أنكِ لا تبالغين في ذلك، تجنبي التقشير كثيرًا حتى لا تهيج بشرتك، ومن الأفضل تجنب التقشير إذا كنتِ تعانين من الأكزيما أو الصدفية على فروة رأسك لأن الجلد ملتهب بالفعل.

قد تساعد فرشاة تدليك فروة الرأس في توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد، مما قد يشجع على نمو الشعر، ويمكن أن يساعد استخدام مقشر فروة الرأس أثناء التدليك أيضًا في إزالة أي خلايا الجلد الميتة والزيوت والمنتجات المتراكمة التي يمكن أن تسد البصيلات التي تسبب تساقط الشعر.

قد يهمك أيضًا: العناية بالشعر البني.. 8 نصائح ستعيد رونقه.

 

جربي علاج استهداف فروة الرأس

إذا كانت فروة رأسك مشكلة بشكل خاص، فاستخدمي علاجًا للعناية بالشعر يستهدف فروة الرأس على وجه التحديد، تأكدي من أن منتجات العناية بالشعر تتفق مع بشرتك وليست سبب الجفاف، هناك الكثير من المنتجات التي تركز على فروة الرأس في السوق لتهدئة وترطيب وإنعاش فروة الرأس الجافة والمتهيجة.

 

قللي عدد المنتجات التي تستخدمينها

قللي عدد المنتجات التي تستخدمينها

في حين أن جميع الخطوات السابقة تتطلب إضافة منتجات جديدة إلى نظام العناية بشعرك، فإن إحدى أهم الخطوات للحصول على فروة رأس صحية ومرطبة قد تقلل في الواقع من عدد المنتجات التي تستخدمينها، حاولي أن تحافظين على روتين العناية بشعرك بسيطًا نسبيًا، قومي بإلغاء المكونات والمواد الكيميائية القاسية واختاري روتين عناية بسيط يستخدم التركيبات الطبيعية التي لا تهيج فروة رأسك أو تجردها من الزيوت.

الكثير من المنتجات يمكن أن تلغي توازن درجة الحموضة في فروة الرأس وتتسبب في مشاكل إضافية، كما أن تنظيف فروة الرأس والتأكد من خلوها من تراكم المنتجات أمر مهم للغاية.

 

جربي تدليك فروة رأسك بالزيت

سيضيف تدليك فروة رأسك بالزيت كعلاج منتظم الترطيب إلى الخصل الجافة، هذا علاج لبصيلات الشعر المجففة يساعد في تحضير الشعر للتصفيف، ومع ذلك، لا يوصى بتزييت فروة الرأس لمن يعانون من قشرة الرأس، بل ينصح باستخدام فروة الرأس الجافة التي تحتاج إلى ترطيب إضافي، سيساعد ذلك في الدورة الدموية وتخفيف احتقان فروة الرأس.

قومي بزيارة صالون ديم

تقدم صالونات الخبر ما يعتبر أساسًا علاجات للوجه لفروة رأسك، وتقدم علاجات جفاف البشرة وترطيب فروة الرأس، حيث يتم تقديم خدمات تركز على فروة الرأس في كل صالون لتصفيف الشعر تقريبًا، إذا كانت مخاوف فروة رأسك أكثر خطورة، فإن زيارة المنتجع الصحي قد توفر راحة مؤقتة فقط، وقد تكون زيارة طبيب الأمراض الجلدية هي أفضل مسار للعمل.

قد يهمك أيضًا: علاج تساقط الشعر موصى به بواسطة أطباء الجلدية.

 

استخدمي مقشرًا لفروة الرأس

قد يبدو تطبيق مقشر فروة الرأس غير منطقي عندما يكون لديكِ فروة رأس جافة وتحتاجين إلى ترطيب فروة الرأس، ولكن في بعض الحالات، هذا هو بالضبط ما تحتاجه فروة رأسك، تساعد مقشرات فروة الرأس على التخلص من الجلد الميت المتراكم والسماح للأمصال والزيوت بالتغلغل بشكل أعمق في الجلد للحصول على قاعدة أكثر ترطيبًا، كما أنه يساعد على تحرير البصيلات من أجل نمو أفضل للشعر.

 

راجعي طبيب الأمراض الجلدية

إذا فشل كافة الطرق المذكورة في ترطيب فروة الرأس، فحددي موعدًا مع طبيب الأمراض الجلدية، يمكن التخلص من معظم حالات جفاف فروة الرأس بفضل العلاج المنزلي، ولكن إذا كنت جزءًا من الحالات القليلة التي لا ينطبق عليها ذلك، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

الطبيب قادر على وصف شامبو مناسب لترطيب فروة الرأس أو منشطات موضعية اعتمادًا على السبب الجذري للمشكلة.

 

الأسئلة الشائعة

هل يجب استعمال الشامبو يوميًا لعلاج القشرة؟

قشرة الرأس هي حالة منفصلة عن فروة الرأس الجافة، بالنسبة لقشرة الرأس، غالبًا ما يكون من المهم غسل الشعر بشكل متكرر باستخدام الشامبو الطبي، قد ترين أفضل النتائج لعلاج القشرة عن طريق غسل الشعر يوميًا أو كل يومين.

 

لماذا يعتبر ترطيب فروة الرأس مهم؟

بدون ترطيب فروة الرأس، يصبح الشعر جافًا وهشًا وعرضة للتكسر، عندما يكون شعرك رطبًا، فإنه يزدهر ويحافظ على فروة رأسك سعيدة أيضًا.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top